حياة أكثر

ستّ خطوات مضمونة لتحقيق أيّ هدف

تعرّفنا في المقال السابق على الرغبة “أ-1”. وهي الرغبة الأهم في حياتك كلِّها. وبقيَ أن نضع لها خطة لتحقيقها. سنضع هذه الخطة الآن، معًا، في هذا المقال. فأحضر قلمك.
إن شئت، ألقِ نظرةً على هذا الدليل واستخدمه في تطبيق الخطوات التالية.
إن قرأت هذا الكلام فقط، دون تطبيق الخطوات الآن، لن تسفيد شيئًا على الإطلاق. قد تقول: هذه خطوات سهلة (وهي كذلك) سوف أفعلها لاحقًا. ولكن أنا وأنت نعلم أنك ستؤجّلها ولن تفعلها أبدًا، إلا إن بدأتَ الآن. فهاتِ قلمَك ولنبدأ معًا.


تحقيق الأهداف – الخطوة الأولى:
حوّل رغبتك هذه (الرغبة أ-1) إلى هدفٍ واضحٍ محدّد جدًا. بمعنى أنه إن قرأ شخصٌ غريبٌ هذه الجملة التي ستكتبها الآن، سيعرف بالتحديد ما هو هدفك. لا تضعها في صيغة “أريد أن أكونَ ناجحًا في عَملي”. حّدد كيفية النجاح، واكتب ما هو العمل بالتحديد.
* اختر من رغبتك هذه النموذج الذي ترغب في تحقيقه في العام القادم. مثلًا: إن كنت ترغب أن تكون مدير إدارة الموارد البشرية في شركة عالمية، وأنت قد تخرّجت من الجامعة في الصيف الماضي، فاكتب هدفك أن تكون قائد فريق مثلًا في شركة كذا، حيث يمكنك أن تصبح قائد فريق خلال عام.

تحقيق الأهداف – الخطوة الثانية:
حدد تمامًا ما هو المقابل الذي أنت مستعدٌّ لأن تدفعه في سبيل الحصول على هدفك. اعلم أنه ليس هناك شئ مجاني. لا بدّ أن تدفع ثمن ما ترغب في تحقيقه حتى يتحقق. حدد هذا الثمن.
* إن لم يكن هدفك يستحق الثمن الذي عليك أن تدفعه، ارجع مرة أخرى إلى المقال السابق وراجع رغباتك.

تحقيق الأهداف – الخطوة الثالثة:
حدد موعدًا لتحقيق هذا الهدف.
قد يصعب عليك أن تحدّد وقتًا دقيقًا. لا مشكلة. فأنت على كل حال لم تصل لهذا الهدف من قبل، فأنت لا تعلم متى سيتحقق. هذا طبيعي. ولكن اختر موعدًا ترغب في تحقيق هذا الهدف فيه على أية حال.
* أنصحك بأن تختار موعد هدفك (إن لم يكن يرتبط بموعدٍ معيّن مثل نتيجة العام الدراسيّ) في أول يناير لعام 2018. أي أنك وضعت هدفًا سيستغرق منك عامًا للوصول إليه. إن رأيتَ أن الأنسب لك هو موعد آخر، لا تتردد. ضع الموعد الذي يناسبك.

تحقيق الأهداف – الخطوة الرابعة:
ضع خطوات عملية يمكنك البدء فيها الآن تساعدك على الاقتراب أكثر من هدفك. لا يشترط أن تكون هذه الخطوات شيئًا عظيمًا جدًا. المهم أن تحرّكك من مكانك وتقرّبك من هدفك. مثلًا: بعض الدورات التي عليك الالتحاق بها، أو العادات التي عليك تغييرها أو تكوينها، أو أناس تعرفهم تحتاج إلى مساعدتهم في هذا الأمر، أو كتب تحتاج إلى قراءتها.
اكتب كل الخطوات التي يمكنها مساعدتك في الوصول لهذا الهدف. خطوات ستبدأ بها اليوم.

تحقيق الأهداف – الخطوة الخامسة:
اكتب هدفك في صيغة واضحة تشمل موعد تحقيقه والثمن الذي ستدفعه في المقابل. اكتبها في جمل قصيرة واضحة يفهمها كلّ من يقرأها.

تحقيق الأهداف – الخطوة الأخيرة:
اقرأ هذه الصيغة كلّ يوم. اقرأها مئة مرة، ألف مرة، اقرأها قدر استطاعتك. واستمرّ على تنفيذ خطتك يوميًا.

يمكنك أن تستمع إلى الإرشادات الصوتية للخطوات في هذا المقال والمقال السابق من هنا.

هل لديك أسئلة أو ملاحظات؟
اكتبها في التعليقات أسفل الصفحة وسنساعدك في أسرع وقت.