حياة أكثر

هل ترغب في شئٍ ولم يتحقق بعد؟ | قانون الفراغ

راقب كلَّ شئٍ حَولَك. ستجدُ أنّ الماءَ يهبط من المستوَى الأعلَى ليملأ المستوى الأقل. ومن المعروف في قوانين الكهرباء أن الشحنات تسير من الجُهد الأعلَى إلَى الجُهد الأقلّ. وكذلك ترى الهواء الذي ينطلق مُسرعًا نحو الضغط المنخفض. كُلّ ما في الكَونِ يقولُ لك: الطبيعة تكره الفراغ.

الآن، هات كوبًا وضعه على المنضدة أمامك. هل يُمكنُكَ أن تضع أي شئٍ في نفس مكان الكوب ما دام وضعه هكذا؟ بالطبع لا يمكنُك. لماذا؟ لأنّ المكان مشغولٌ بالفعل.

إذَن نصل إلى الاستنتاج البسيط الآتي:

لا يمكنك أن تجمع بينَ شيئين معًا في نفس المكان، إلّا أن تتخلّص من أحدهما. إنّه قانون لا يمكن أن تتفاداه.

والآن السؤال التالي:

هل هذه الأشياء التي تملكها هي ما تريد؟ هل ترغب في شئٍ ما منذ وقت طويل، ولم تستطع الحصول عليه حتى الآن؟ إن كانت إجابتك نعم، فتوقّف لحظة وفكر، هل هناك متّسع لهذا الشئ الذي تريد الحصولَ عليه؟ أم أن المكان مملوءٌ بالفعل؟ كل ما عليك أن تفعلَه هو أن تعطِ. أعطِ الشئ القديم الذي تملكه ولا تريده إلى من يحتاجه. وستجد، بعد مدّة ليست طويلة، أن ما تريده حقًا قد أتى إليك. السرّ في الجملة التي بدأنا بها هذا المقال: “الطبيعة تكره الفراغ”.

دعنا نأخذ مثالًا بسيطًا: أنت تودّ شراء ملابس جديدة ولكنك لا تملك المال الكافي. اذهب إلى خزانتك وانظر جيّدًا، ستجد أنك ترتدي بعض ملابسك باستمرار وأخرى لا ترتديها أبدًا، ومع ذلك، أنت تمتلكها. أعلمُ جيّدًا أنه قد يكون من الصعب عليك أن تتخلص من ملابسك الزائدة؛ وأنها قد تكون باهظة الثمن، ولكن، عليك أن تُحدِثَ فراغًا حتى تملأه. قم الآن إلى خزانتك واختر كل ما لا ترتديها وأعطها إلى من يحتاج إليها. وسترى بنفسك، مع مرور الوقت، أنّ الملابس التي كنت ترغب بشرائها أصبحت ملكك، أو أنّ هذا الشئ الذي تودّ الحصول عليه منذ عامين أصبح لك.

هناك الكثير من القصص التي تُعبّر جيّدًا عن هذا القانون، يحكي الدكتور شريف عبد العظيم عن أسرة لم ينعم الله عليهم بالذرية لأعوام طويلة. وفي يومٍ من الأيام قرر الزوج أن يتطوّع مع جمعية “رسالة” في عملٍ خيري، وبعدها بوقتٍ قصيرٍ جدًا، جاءه الخبر السعيد بحمل زوجته! يقول الدكتور شريف أن هذا الرجل يظنّ أنّ الله أنعمَ عليه بالذرية لأنه أعطى من وقته ومجهوده إلى الآخرين دون مقابل. وأنه لم يكن يتوقّع مثل هذا الشئ.

انتبه لأمرٍ هام هنا:

عليك أن تعطِ بدون مقابل. لا يمكنك أن تبيع خدمتك، أو ما تملك، مقابل المال. لأنك إن قمت بهذا فقد اخترت بنفسك المقابل، وملأت بنفسك الفراغ. أعطِ بدون مقابل. واستعدّ لاستقبال ما كنت ترغب به.

هل جرّبت هذا القانون من قبل؟ شاركنا برأيك.