حياة أكثر

ما هو البودكاست؟ ولماذا يجب أن تعرف؟

مرّ أكثر من عام على بداية البودكاست الذي نقدّمه، The Increasing Life. ولكن ما هو البودكاست ؟ ولماذا سمّي بهذا الاسم؟ ولماذا عليّ أن أعرف عنه؟ وكيف يمكنني الاستفادة منه بالشكل الأفضل؟

ما هو البودكاست

البودكاست هو سلسلة من الحلقات المسجّلة صوتيًا المتاحة عبر مواقع الإنترنت، والتي عادةً يمكنك الوصول إليها من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف.

أصل كلمة بودكاست

الكلمة هي كلمة إنجليزية مركّبة ليست لها ترجمة عربيّة، الجزء الأول كلمة Pod مشتقّة من جهاز الـiPod والذي قدّمته شركة Apple في عام ٢٠٠٧. والجزء الثاني Cast مشتقّ من كلمة Broadcast والتي تعني ”إذاعة“. فالبودكاست عبارة عن برنامج يشبه الإذاعة ولكنّه يعمل على الأجهزة الإلكترونية المتنقّلة. (ليس شرطًا أن تمتلك iPod).

Podcast = iPod + Broadcast

البودكاست على مستوى العالم

بدأ البودكاست ببداية وجود الـiPod في عام ٢٠٠٧، فهو وسيلة حديثة نسبيًا لتوصيل المعلومات. ولكن هذه الصناعة في نموّ كبير، حتّى أنّك لا تكاد تجد رائد أعمال أو مفكّر في الولايات المتّحدة الأمريكية إلّا وتجد أنّه يقدّم أحد برامج البودكاست، مثل الكاتب الكبير مالكولم جلادويل، ومثل ريد هوفمان مؤسس موقع LinkedIn. على الرغم من نجاحهم إلّا أنّهم يقدّمون البودكاست المجّانيّ، وهذا لأنّ في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لإحصائية، وصلت نسبة الذين استمعوا إلى البودكاست إلى ٤٠٪ من المواطنين فوق ١٢ سنة (أي ما يزيد على ١٠٠ مليون مواطن)  ونسبة الذين الذين يستمعون إلى البودكاست بشكل شهريّ هي تقريبًا الرّبع. وما زالت في تزايد مستمرّ.

مزايا استخدام البودكاست كوسيلة تعلّم

ولهذه الشهرة الواسعة أسباب كثيرة سنذكر لك أهمّها:

  • سهولة الاستخدام: يمكنك أن تسمعه وأنت تتحرّك أو تقود سيارتك أو عند قيامك بأيه عمل روتينيّ لا يحتاج إلى تركيزك الكامل.
  • الاستخدام عند الطلب: على عكس برامج التلفاز والراديو والفعّاليّات المختلفة، أنت لا تحتاج أن تخصّص وقتًا محددًا لكي تستفيد من البودكاست، بل يمكنك أن تسمعه في الوقت الذي تريد، والمكان الذي تريد.
  • عدم الحاجة إلى الإنترنت: البودكاست مخصّص للسّماع Offline. يتيح لك النّاشر تحميل جميع الحلقات لتستمع إليها على هاتفك في أيّ وقت، وأيّ مكان.
  • استغلال الوقت المهدر: لأنّه سهل الاستخدام، ولا يتطلّب الإنترنت، فهو وسيلة رائعة لتحويل وقتك المهدر إلى وقت ثمين يساعدك في بناء شخصيتك والزيادة من ثقافتك. في المواصلات أو أثناء لعب الرياضة.
  • المعلومات تصل إليك، ولست أنت من يصل إليها: كما سيتّضح في الفقرة التالية من هذا المقال، يمكنك الاشتراك في برامج البودكاست وتصل إليك الحلقات الجديدة على هاتفك دون الحاجة لأيّ تدخّل منك.

أفضل طريقة للاستماع إلى البودكاست

الميزة الأكبر للبودكاست هي أنّه مخصّص لتستمع إليه دون الحاجة إلى استخدام الإنترنت أثناء الاستماع. يمكنك تحميل الحلقات إلى هاتفك والاستماع في أي وقت وفي أي مكان.

ولكن حتّى لا تتحمّل عناء تحميل كلّ الحلقات والمتابعة يدويًا، هناك تطبيقات عديدة مخصّصة للبودكاست وإليك أكثرها تميّزًا:

تطبيق Podcasts لمستخدمي iOS

كما ذكرنا سابقًا بدأت فكرة البودكاست من شركة Apple. وقد قامت بتطوير تطبيق خاصّ للبودكاست فقط يعمل من خلال iTunes. إن كنت تملك iPhone/iPad/iPod ستجد التطبيق موجودًا على جهازك. كلّ ما عليك أن تقوم به هو أن تفتح التطبيق وتختار البودكاست الذي تريد الاستماع إليه.

تطبيق Podcast Addict لمستخدمي أندرويد

يعمل بشكل مقارب جدًا لتطبيق Podcasts ويستطيع استخدام محرّك البحث الخاص بـ iTunes. قم بتحميل Podcast Addict من Play Store، ثم اختر البودكاست الذي تريد الاستماع إليه.

اطلب من التطبيق متابعة البرامج التي تريد من خلال الضغط على Subscribe في صفحة البرنامج. سيقوم التطبيق بعد ذلك بمتابعة البرنامج تلقائيًا وتحميل الحلقات الجديدة -باستخدام الـwi-fi فقط لا تقلق لن تخسر شيئًا من البيانات الخلويّة. وهكذا تستطيع أن تستمع لكل الحلقات الجديدة مباشرةً دون الحاجة إلى تحميلها يدويًا.

البودكاست الذي نقدّمه

نحن نقوم بتسجيل حوارات مع شخصيّات عربيّة مؤثّرة. يتنوّع ضيوفنا بين روّاد أعمال، ورياضيّين، وكُتّاب، وأساتذة جامعة، ومتخصّصين في مجالات عديدة. أثناء الحوار نتعرّف على ضيوفنا بشكل كبير، نسمع قصّتهم، من أين بدأوا؟ وكيف انتهوا إلى مكانهم الحالي؟ وما هو طموحهم للمستقبل؟

كما نسألهم عن كيفية إدارتهم للمهام، وتنظيم الوقت، وسبل التعلّم التي يعتمدون عليها، وأهم الكتب التي شكّلت تفكيرهم، وروتينهم اليوميّ، وأهم التطبيقات والأدوات التي يستخدمونها بشكل يوميّ.

ونقدّم في الجمعة الأخيرة من كلّ شهر، مناقشة لكتاب من الكتب التي رشّحها لنا ضيوفنا، مثل مناقشة كتاب الطريق الأقل ارتيادًا.

كما نقدّم بعض الحلقات الفرديّة التي قد تكون تحليلًا لحلقات سابقة، أو قد تحتوي على أفكار عمليّة يمكنك تطبيقها مباشرةً في حياتك للاستمتاع بحياة أفضل، مثل حلقة قصة النجاح.

قوّة البودكاست

البودكاست يعطيك القوّة أن توصل صوتك إلى العالم بكلّ سهولة، وأن تجد العقليّات التي تشبهك، والصناعة في نموّ مستمرّ. وقد تكون أنت من روّادها في عالمنا العربيّ، ويصبح البودكاست الخاص بك هو البودكاست الأهمّ بعد سنوات قليلة.

ابدأ الآن بالاستماع إلى بودكاست أو اصنع واحدًا بنفسك.